recent posts

banner image

ماهو الـ MAC Layer فى نظام الواى ماكس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سنتكلم اليوم باختصار عن الماك لاير فى نظام الواى ماكس 802.16e وماهو الجديد بها .

هذه الطبقة مصممة لخدمة محطات توزيع قليلة ولكن بمعدل نقل بيانات عالى جدا حيث ان محطات SS غير مطلوب منها الاتصال بالمحطات الآخرى كما كان موجود فى IEEE 802.11. 

تقوم محاطت الاسال BTS بتجهيز البيانات التى سترسل ومحطات SS التى سيتم الارسال لها مسبقا وقبل بداية الارسال , وهنا لا يتم الاتصال بمحطات SS الا اذا كان الاتصال لها يجرى لاول مرة فى مرحلة التحكم الرئيسى للسيطرة على الشبكة .


ومقارنة بـ IEEE 802.11 فانه يتم فيها ارسال اشارات التحكم عن طريق الماك لاير على فترات متقطعة قبل الارسال مباشرة وحيث تتأثر كفاءة الشبكة بدخول عدد أكبر من محطات الارسال الى حيز التحكم لمحطة SS .

ان الهدف الرئيسى لبرتوكول الماك لاير المستخدم هو مشاركة radio channel resources من خلال الدخول المزدوج للمستخدمين للشبكة , كما تحتوى طبقة MAC Layer ايضا على طبقة فرعية تهتم بالامان والحماية والتأكد من الخصوصية للمستخدم والتشفير وايضا عملية نقل وتبادل المفاتيح والارقام السرية بين الشبكة والمستخدم .

وسيتم توضيح هذه الطبقة فى سلسلة دروس قادمة نظرا لاهميتها ان شاء الله .
وممكن يكون الدرس بسيط وفيه قليلا من التعقيد لأنى كتبته على عجالة وايضا لأنه يعتبر كمقدمة عن MAC Layer ان شاء الله

ماهو الـ MAC Layer فى نظام الواى ماكس ماهو الـ MAC Layer فى نظام الواى ماكس Reviewed by DISASTERS NEWS on 9/07/2011 05:40:00 م Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. عبدالرحمن8‏/9‏/2011، 1:39 ص

    مشكووووووووووووووور .... جزاك الله كل خير

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.