recent posts

banner image

تحديات لشبكات الجيل الرابع 4G

ذكرنا سابقا أنه من المتوقع ان تتعامل شبكات الجيل الرابع 4G مع عدة بيئات مختلفة, بما فى ذلك شبكات قصيرة المدى والتى تحتوى بشكل عام على أجهزة تخضع وتتناسب مع قدرات وامكانيات وحدة المعالجات المركزية CPU ,الذاكرة Memory, والقرص الصلب Disk .أما بالنسبة لما يتعلق بالرواتينج Routing فينبغى لشبكة الجيل الرابع ان تتعامل مع استراتيجيات جديدة تحافظ على طاقة البطارية ليس فقط لاطالة عمر البطارية والفترة الزمنية للتشغيل ولكن الاهم من ذلك هو استخدام حلول صديقة للبيئة .وهذه الخاصية تعرف ايضا ياسم power-aware routing , وكمثال , على هذه الاجهزة الا تستخدم تحديثات جدول يسمى highly demanding table , وقد تم اقتراح آليات Routing باستخدام معلومات الموقع من أجل تحسين استهلاك الطاقة وتسليم البيانات.


كلنا نعلم انه فى الجيل الثانى 2G والجيل الثالث 3G يوجد خاصية التحويل HandOver والذى يحتوى على تغير Cell الى اخرى داخل نفس الشبكة وايضا يقوم الجيل الرابع 4G بنفس هذه العملية مما يسهل الكثير على عمليات الاتصال وايضا زيادة كفاءة الشبكة ولكننا نحتاج الى مرونة أكثر .

تهتم شبكات الجيل الرابع 4G بعملية الامان والحماية security بدرجة عالية جدا خاصة انها سوف تتعامل بنظام IP ( ويوجد تصويب على اليسار بالمدونة للكورس القادم ومن ضمن الكورسات يوجد كورسين للحماية ) , ومن المتوقع حدوث هجمات عامة على شبكات IP الموجودة داخل الجيل الرابع وقد تستهدف معلومات Routing داخل هذه الشبكات من ضمن هذه الهجمات على أمن النظام .لذلك هناك حاجة ماسة لتصميم نظام آمن جديد يتفادى او يصد هذه الهجمات مما يجعل حدوث عملية routing تت داخل الشبكة بسهولة وأمان تام .

واخيرا , فان من بين التحديات التى يتم محاولة تطويرها للتغلب عليها هى : كفاءة الشبكة QoS , الحماية security , توفير الطاقة وحماية معلومات تحديد المكان للمستخدمين .

وسوف نستكمل فى التدوينات القادمة تقنيات جديدة لعملية الروتينج routing وكيفية التغلب على بعض المشاكل الآمنية التى تواجه نظام الجيل الرابع من الشبكات الخلوية والاسلكية .

ملحوظة :

هذه الدروس بدأت فيها كمقدمة للكورس المتوقع وهو سيكون LTE security او WiMAX security ان شاء الله .

بالتوفيق للجميع ان شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحديات لشبكات الجيل الرابع 4G تحديات لشبكات الجيل الرابع 4G Reviewed by DISASTERS NEWS on 4/06/2012 11:05:00 ص Rating: 5

هناك 4 تعليقات:

  1. بارك الله فيك يابشمهندس

    وانا متشوف جدا ومنتظر بفارع الصبر مثل هذه الكورسات المفيدة والممتعة .

    ردحذف
  2. شكرا لك يابشمهندس

    قريبا سيبدأ الشرح ان شاء الله

    بالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
  3. موضوع رائع وممتاز جداا

    ردحذف
  4. شكراً لكم ع الموضوعات المتنوعة ...

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.